منتدى حيزية
والله منسمحلك طووول حياتي على خيانه انتي صنعتيها بنفسك ودرتي السبة هي السبة على حاجة مكانش منها والله منسمحلك الى يوم القيامة خطراش كنت معاك نمشي بالنية والله منسمحلك الى يوم القيامة
منتدى حيزية
والله منسمحلك طووول حياتي على خيانه انتي صنعتيها بنفسك ودرتي السبة هي السبة على حاجة مكانش منها والله منسمحلك الى يوم القيامة خطراش كنت معاك نمشي بالنية والله منسمحلك الى يوم القيامة
منتدى حيزية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حيزية

منتدى الاحبة والاخوة ارجوا المشاركة
 
الرئيسيةالعاب  كوثر أحدث الصوردخولالتسجيل
سرور ساظل احبك ساظل استنشق هواء حبك انتي حبيبتي وانتي روحي احبــــــــــك
المواضيع الأخيرة
» احلى 20 شعر حب
عنترة بن شداد Emptyالخميس يناير 03, 2013 6:22 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حمزة سعدي - 143
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
عبدالنور - 40
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
♥Sorour♥ - 20
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
سامية - 13
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
بوبكر بوعيشة - 12
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
مسعودي خليل - 10
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
خليل مسعودي - 9
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
جمال عبد الناصر - 7
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
نجمة الصاقعة - 4
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
منادشماخ - 4
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حمزة سعدي
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
عبدالنور
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
بوبكر بوعيشة
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
مسعودي خليل
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
خليل مسعودي
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
سامية
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
♥Sorour♥
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
جمال عبد الناصر
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
منادشماخ
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
حسام بوعشرين
عنترة بن شداد I_vote_rcapعنترة بن شداد I_عنترة بن شداد I_ 
الاعلانات الشخصية
تصويت
ما رايكم في الموضوع
جيد
عنترة بن شداد I_vote_rcap100%عنترة بن شداد I_
 100% [ 7 ]
حسن
عنترة بن شداد I_vote_rcap0%عنترة بن شداد I_
 0% [ 0 ]
متوسط رديء
عنترة بن شداد I_vote_rcap0%عنترة بن شداد I_
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 7
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
الاعلانات الشخصية

 

 عنترة بن شداد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوبكر بوعيشة
مشرف
مشرف
بوبكر بوعيشة


عدد المساهمات : 12
وسام الشرف : 49926
انت رائع : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 12:05 pm

عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي (525 م - 601 م) هو أحد أشهر شعراء العرب في فترة ما قبل الإسلام، اشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة مشهورة. وهو أشهر فرسان العرب وأشعرهم وشاعر المعلقات والمعروف بشعره الجميل وغزله العفيف بعبلة.
اسمه
اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال له العنتر وإن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ والعَتْرُ الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب. وإن كان الأقدمون لا يعرفون بأيهما كان يدعى: بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً. كان عنترة يلقب بالفلحاء ـ من الفلح ـ أي شق في شفته السفلى وكان يكنى بأبي الفوارس لفروسيتة و يكنى بأبي المعايش وأبي أوفى وأبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس، وقد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة، إذ كانت أمه حبشية وبسبب هذا السواد عدة القدماء من أغربة العرب.
حياته
اشتهر عنترة بالفروسية والشعر والخلق السمح. ومما يروى أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس فأصابوا منهم، فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم عما معهم وعنترة فيهم فقال له أبوه: كر يا عنترة، فقال عنترة: العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب والصر، فقال كر وأنت حر، فكر وأبلى بلاء حسناً يومئذ فادعاه أبوه بعد ذلك وألحق به نسبه، وقد بلغ الأمر بهذا الفارس الذي نال حريته بشجاعته أنه دوخ أعداء عبس في حرب داحس والغبراء الأمر الذي دعا الأصمعي إلى القول بأن عنترة قد أخذ الحرب كلها في شعره وبأنه من أشعر الفرسان.

أما النهاية التي لقيها الشاعر فالقول فيها مختلف، فئة تقول بأنه مات بسهم مرهرط من رجل أعماه اسمه جابر بن وزر يلقب بالأسد الرهيص أثناء إغارة قبيلة عبس على قبيلة طيئ وإنهزام العبسيين وهذا الرجل انتقم من عنترة بسبب العما الذي سببه له عنترة في حروب داحس والغبراء ويقال أن الأسد الرهيص كان أحد الفرسان الأقوياء بذاك العصر. ويروى أن عنترة بعد هزيمة قومه وإصابته بالسهم المسموم ظل يسير على قومه يلاحظ المؤرخ فيليب حتي «تاريخ العرب» - في حرب البسوس، وهي أقدم الحروب وأشهرها، وقد شبه المؤرخ عنترة - شاعرًا ومحاربًا - بأخيل، كرمز لعصر البطولة العربية.

أخلاق الفرسان اشتهر عنترة بقصة حبه لابنة عمه عبلة، بنت مالك، وكانت من أجمل نساء قومها في نضارة الصبا وشرف الأرومة، بينما كان عنترة بن عمرو بن شداد العبسي ابن جارية فلحاء، أسود البشرة، وقد ولد في الربع الأول من القرن السادس الميلادي، وذاق في صباه ذل العبودية، والحرمان وشظف العيش والمهانة، لأن أباه لم يستلحقه بنسبه، فتاقت روحه إلى الحرية والانعتاق. غير أن ابن الفلحاء، عرف كيف يكون من صناديد الحرب والهيجاء، يذود عن الأرض، ويحمي العرض، ويعف عن المغنم. يقول عنترة:

ينبئك من شهد الوقيعة أنني **أغشى الوغى وأعف عند المغنم

وعنترة (كمثال لأخلاقية الحرب والنبل والشهامة والحميّة)، استحق تنويه النبي محمد عندما تُلي أمامه قول عنترة:

ولقد أبيت على الطوى وأظلّه حتى أنال به كريم المأكلِ

يقول صاحب الأغاني: «قال عمر بن الخطاب للحطيئة: كيف كنتم في حربكم؟ قال: كنا ألف فارس حازم. قال: كيف يكون ذلك؟ قال: كان قيس بن زهير فينا، وكان حازمًا فكنا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن الورد فكنا نأتم بشعره... إلخ». ولعل في هذا المثل السالف آية وعلامة على «فن الحرب» الذي كان يعتمد في العصور القديمة على الرأي والاستراتيجية والقيادة الحكيمة، والشعر (التعبئة) والقوة القائمة على العنف والغلبة.

قيل لعنترة: أأنت أشجع العرب وأشدها؟ فقال: لا. فقيل. فبماذا شاع لك هذا في الناس؟ قال: كنت أقدم إذا رأيت الإقدام عزمًا، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزمًا، ولا أدخل إلا موضعًا أرى لي منه مخرجًا، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة التي يطير لها قلب الشجاع فأثني عليه فأقتله. وهذه الآراء تؤكد اقتران الحيلة والحنكة في فن الحرب عند عنترة وأقرانه في عصر السيف والرمح والفروسية. لا مراء في أن عنترة كان أشهر فرسان العرب في الجاهلية، وأبعدهم صيتًا، وأسيرهم ذكرًا وشيمة، وعزة نفس، ووفاء للعهد، وإنجازًا للوعد وهي الأخلاقية المثلى في قديم الزمان وحديثه.

بالرغم من هذا، فقد خرج عنترة في كنف أب من أشراف القوم وأعلاهم نسبًا، ولكن محنته جاءته من ناحية أمه «الأَمَة» ولم يكن ابن الأمة يلحقه بنسب أبيه إلا إذا برز وأظهر جدارته واستحقاقه للحرية والعتق، والشرف الرفيع، وهذا ما حصل في حال عنترة الذي اشترى حريته بسيفه وترسه ويراعه (لسانه) الشعري، وأثبت أن الإنسان صانع نفسه، وصاحب مصيره، بغض النظر عن أصله وفصله، وجنسه، ولونه وشكله.

يقول عنترة:

لا تسقني ماءَ الحياة بذلةٍ *** بل فاسقني بالعز كأس الحنظَلِ ماءُ الحياة بذلةٍ كجهنم *** وجهنم بالعزِّ أطيب منزل

وقد كانت عبلة وظلت الأثيرة في حياته وحتى مماته. وقد انتهت حياة البطل عنترة بعد أن بلغ من العمر عتيًا، ويشبه مماته ميتة أخيل، كفارس يقاتل في التسعين من عمره، في كبره، ومات مقتولاً إثر رمية سهم، وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص من قبيلة طيء. وكان لامارتين الشاعر الفرنسي معجبًا بميتة عنترة الذي ما إن أصيب بالسهم المسموم وأحسّ أنه ميت لا محالة، حتى اتخذ خطة المناضل - حتى بعد مماته - فظل ممتطيًا صهوة جواده، مرتكزًا على رمحه السمهري، وأمر الجيش بأن يتراجع القهقرى وينجو من بأس الأعداء، وظل في وقفته تلك حاميًا ظهر الجيش والعدو يبصر الجيش الهارب، ولكنه لا يستطيع اللحاق به لاستبسال قائده البطل في الذود عنه ووقوفه دونه، حتى نجا الجيش وأسلم عنترة الروح، باقيًا في مكانه، متكئًا على الرمح فوق جواده الأبجر.
قصائد عنترة
لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ
ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبوا
قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا
لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ الـعربُ
لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ
إن كنت تعلمُ يا نعمانُ أن يدي قصيرةٌ عنك فالأيام تنقلب
أليوم تعلم, يانعمان, اي فتىً يلقى أخاك ألذي غرّه ألعصبُ
إن الأفاعي وإن لانت ملامسها عند التقلب في أنيابها الــعطبُ
فَتًى يَخُوضُ غِمَارَ الحرْبِ مُبْتَسِماً وَيَنْثَنِي وَسِنَانُ الـرُّمْحِ مُخْتَضِبُ
إنْ سلَّ صارمهُ سالتَ مضاربهُ وأَشْرَقَ الجَوُّ وانْشَقَّتْ لَهُ الحُجُـبُ
والخَيْلُ تَشْهَدُ لي أَنِّي أُكَفْكِفُهَا والطّعن مثلُ شرارِ النَّار يلتهبُ
إذا التقيتُ الأعادي يومَ معركة تَركْتُ جَمْعَهُمُ المَغْرُور يُنْتَهَبُ
لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ ولل ـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَة ِالسَّـلَبُ
لا أبعدَ الله عن عيني غطارفة إنْساً إذَا نَزَلُوا جِنَّا إذَا رَكِبُوا
أسودُ غابٍ ولكنْ لا نيوبَ لهم إلاَّ الأَسِنَّة ُ والهِنْدِيَّة ُالقُضْبُ
تعدو بهمْ أعوجيِّاتٌ مضَّمرة ٌمِثْلُ السَّرَاحِينِ في أعناقها القَببُ
ما زلْتُ ألقى صُدُورَ الخَيْلِ منْدَفِقاً بالطَّعن حتى يضجَّ السَّرجُ واللَّببُ
فا لعميْ لو كانَ في أجفانهمْ نظروا والخُرْسُ لوْ كَانَ في أَفْوَاهِهمْ خَطَبُوا
والنَّقْعُ يَوْمَ طِرَادِ الخَيْل يشْهَدُ لي والضَّرْبُ والطَّعْنُ والأَقْلامُ والكُتُـبُ

في موت عنترة ثلاث روايات أشهرها صاحب الأغاني قال إنه أي عنترة أغار على بني نبهان فأطرد لهم طريدة وهو شيخ كبير وجعل يرتجز:

حظ بني نبهان الأخبث....كأنما آثارهما بالحثحث.

وكان جابر بن وزر النبهاني الملقب بالأسد الرهيص في فتوة فرماه وقال: خذها وأنا ابن سلمى فقطع ظهره فتحامل بالرمية حتى أتى أهله وهو مجروح فقال أبياتا مطلعها:

وإن ابن سلمى فأعلموا عنده دمي وهيهات لا يرجى ابن سلمى ولا دمي.

يريد أن قومه لن يتمكنوا من الأخذ بثأره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة سعدي
المدير
المدير
حمزة سعدي


عدد المساهمات : 143
وسام الشرف : 51668
انت رائع : 4
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 2:38 pm

مشكوووووووووووووووووووور الاخ بوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamzasaadi.com
 
عنترة بن شداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلقة عنترة بن شداد العبسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حيزية :: الشعر وهمس القوافي-
انتقل الى: