منتدى حيزية
والله منسمحلك طووول حياتي على خيانه انتي صنعتيها بنفسك ودرتي السبة هي السبة على حاجة مكانش منها والله منسمحلك الى يوم القيامة خطراش كنت معاك نمشي بالنية والله منسمحلك الى يوم القيامة
منتدى حيزية
والله منسمحلك طووول حياتي على خيانه انتي صنعتيها بنفسك ودرتي السبة هي السبة على حاجة مكانش منها والله منسمحلك الى يوم القيامة خطراش كنت معاك نمشي بالنية والله منسمحلك الى يوم القيامة
منتدى حيزية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حيزية

منتدى الاحبة والاخوة ارجوا المشاركة
 
الرئيسيةالعاب  كوثر أحدث الصوردخولالتسجيل
سرور ساظل احبك ساظل استنشق هواء حبك انتي حبيبتي وانتي روحي احبــــــــــك
المواضيع الأخيرة
» احلى 20 شعر حب
القــــــــــــــران Emptyالخميس يناير 03, 2013 6:22 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حمزة سعدي - 143
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
عبدالنور - 40
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
♥Sorour♥ - 20
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
سامية - 13
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
بوبكر بوعيشة - 12
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
مسعودي خليل - 10
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
خليل مسعودي - 9
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
جمال عبد الناصر - 7
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
نجمة الصاقعة - 4
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
منادشماخ - 4
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حمزة سعدي
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
عبدالنور
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
بوبكر بوعيشة
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
مسعودي خليل
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
خليل مسعودي
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
سامية
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
♥Sorour♥
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
جمال عبد الناصر
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
منادشماخ
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
حسام بوعشرين
القــــــــــــــران I_vote_rcapالقــــــــــــــران I_القــــــــــــــران I_ 
الاعلانات الشخصية
تصويت
ما رايكم في الموضوع
 جيد
 حسن
 متوسط رديء
استعرض النتائج
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
الاعلانات الشخصية

 

 القــــــــــــــران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خليل مسعودي
عضو فعال
عضو فعال
خليل مسعودي


عدد المساهمات : 9
وسام الشرف : 49925
انت رائع : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

القــــــــــــــران Empty
مُساهمةموضوع: القــــــــــــــران   القــــــــــــــران Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 9:34 am


القرآن، في اللغة، هو كل ما قرئ، وهذا هو المعنى المعجمي أو اللغوي للكلمة، فالصلاة قرآن، والدعاء قرآن، والأذكار الأخرى قرآن بدليل آية ﴿أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا﴾ سورة الإسراء:78، إذ قرنت الآية القرآن بأوقات الصلاة كالدلوك (الظهر) والغسق (المغرب) وهو ما يفيد معنى الصلاة وليس تلاوة كتاب القرآن. والمشهور بين علماء اللغة أن لفظ القرآن في الأصل مصدر مشتق من قرأ، يقال قرأ قراءة وقرآنا، ومنه ﴿إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه﴾ (القيامة، 17-18). ثم نقل لفظ القرآن من المصدرية وجعل علما.

القرآن أما لفظ القرآن فهو في اللغة مصدر مرادف للقراءة ثم نقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسماً للكلام المعجز المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم من باب إطلاق المصدر على مفعوله، ذلك مما نختاره استنادا إلى موارد اللغة وقوانين الإشتقاق وإليه ذهب اللحياني وجماعة

القرآن

—محمد الزرقاني، مناهل المعارف

أما تعريف القرآن في الاصطلاح فقد تعددت آراء العلماء فيه وذلك بسبب تعدد الزوايا التي ينظر العلماء منها إلى القرآن.

فقيل: القرآن هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المكتوب في المصاحف المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز ولو بسورة منه. وقيل: هو كلام الله تعالى المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه والمنقول إلينا بالتواتر. والبعض يزيد على هذا التعريف قيودا أخرى مثل: المعجز أو المتحدى بأقصر سورة منه أو المتعبد بتلاوته أوالمكتوب بين دفتي المصحف أو المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القــــــــــــــران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حيزية :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: